تقديم
السيرة الذاتية للوزير
المهام
النظام الداخلي
الإدارات المركزية
إدارة الدراسات و البرمجة و التعاون
المديرية العامة للبنى التحتية للنقل
المديرية العامة للنقل البري
إدارة الشؤون الإدارية و المالية
المرآب الإداري
الخدمات
رخصة السياقة
الناجحون في امتحان رخصة السياقة
المؤسسات تحت الوصاية
ميناء انواكشوط المستقل
االوكالة الوطنية للطيران المدني
الموريتانية للطيران
شركة مطارات مورتانيا
المختبر الوطني للأشغال العمومية
شركة عبارات مورتانيا
خلية الدراسات للشؤون البحرية
شركة النقل العمومي
سلطة تنظيم النقل البري
الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية
الإستراتجيات
استراتجية2017 / 2018
الرئيسية | التشريع | المعطيات الإحصائية للقطاع | حصيلة و آفاق | الاتصال بنا
معالي وزراء التجهيز والنقل والتشغيل والشباب والرياضة يضعون الحجر الأساس لإعادة بناء وتشييد المقطع الثالث من طريق انواكشوط بوتلميت البالغ طوله 42 كلم.

أشرف معالي وزراء التجهيز والنقل السيد محمدو ولد امحيميد رفقة وزير التشغيل والشباب والرياضة السيد طالب ولد سيد احمد صباح اليوم الجمعة 01 يناير 2021 بحضور حاكم مقاطعة بوتلميت وعمدتها والسلطات الادارية والامنية في المقاطعة، على وضع الحجر الأساس والبدء في أشغال إعادة تأهيل وتشييد المقطع الثالث من طريق انواكشوط بوتلميت الذي يبلغ طوله 42 كلم وتنفذ الأشغال تجمع شركات GTM/BATIRE وتتولى الرقابة على الأشغال وكالة ANESP وتتميز خصائصه الفنية ببناء طبقة اساس بسمك 20 سم وطبقة قاعدة من الحجارة الاسفلتية بسمك 12 سم بالإضافة إلى طبقة اسفلتية بسمك 6 سم، وتتمثل خصائصه الجيومترية في عرض 7 متر للطبقة الاسفلتية بالإضافة إلى عرض 1.5 متر للأكتاف من كل جانب.

معالي وزير التجهيز والنقل القى كلمة بالمناسبة وفي ما يلي النص الكامل لها :

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

معالي وزيرالتشغيل والشباب والرياضة،
السيدة حاكم مقاطعة بوتلميت،
السيد العمدة،
السادة المنتخبون،
أيها الحضور الكريم،

‏‎مساهمة من قطاع التجهيز والنقل في تنفيذ تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني المتضمنة في إعلان السياسة العامة للحكومة وإدراكا منا بالدور الأساسي الذي يمكن أن تلعبه البنيات التحتية المتعلقة بالنقل في تقوية تنافسية اقتصادنا الوطني وفي الرفع من جودة قطاعنا الإنتاجي وبالتالي وضع منظومة مستدامة لتنمية وطننا العزيز بما ينعكس إيجابا على تحسين ظروف مواطنينا ، فإن فعل القطاع في مجال البنية التحية الطرقية خلال الفترة المنقضية من مأمورية فخامة رئيس الجمهورية، رغم ما فرضته جائحة كوفيد 19 من ظروف استثنائية - والتي ارجو من الله العلي القدير ان يحفظ بلادنا منها – مكن من إنجاز واستكمال العديد من الطرق المعبدة في البلاد.
ففيما يخص مكونة الطرق الحضرية من برنامج الأولويات رقم 1 التي تتمثل في بناء 40 كم من الطرق الحضرية الذي انطلقت الأشغال فيه يوم 29 فبراير من سنة 2020، فقد قاربت نسبة الإنجاز 80 %، مما يعني ان هذا المشروع الذي استهدف أحياء العاصمة نواكشوط الأكثر كثافة سكانية والأكثر هشاشة والأقل حظا من البنى التحتية، ترجمة لرؤية فخامة رئيس الجمهورية الرامية إلى محاربة كل أشكال الغبن، والمنفذ بمواصفات عالية الجودة وبمتابعة مستمرة سينتهي قبل الآجال المحددة له.
كما عمل القطاع خلال العام المنصرم وبوتيرة متسارعة على استكمال العديد من مشاريع الطرق التي عرف إنجازها بعض التعثر. فعلى المستوى الوطني، تم إكمال طريق كيفة – بومديد بطول 108 كم، طريق ازرافية – تامشكط بطول 90 كم الذي أشرفت الأشغال فيه على نهايتها و طريق باسكنو – فصالة بطول 64 كم والطريق الرابط بين الوطنية رقم 1 ومدينة بالنشاب بطول 65 كم وكذا طريق النعمة – أشميم بطول 30 كم الذي أشرفت الاشغال فيه على نهايتها.
كما انطلقت الأشغال فعليا في بناء الطريق الرابط بين مدينة بالنشاب والطريق الوطنية رقم 4 بطول 73 كم والمقطع الأول من إعادة بناء طريق بوتلمت –الاك بطول 50 كم المنجز بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والإجتماعي وكذا بمشروع أنجاز شبكة طرق حضرية بطول 10 كلم بمدينة سيلبابي.
وضمن حصيلة الإنجازات في مجال البنية التحتية الطرقية، كان لولاية الترارزة نصيبها, حيث تم إكمال طريق انواكشوط – روصو بطول 145 الذي تم إنجازه في إطار التعاون المثمر بين بلدنا والاتحاد الأوروبي ، وطريق الركيز المذرذرة, كما بدأت الاشغال فعليا في إعادة بناء المقطع الثاني من طريق بوتلميت – ألاك بطول 50 كم المنجز بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والإجتماعي وها نحن اليوم نعطي الإنطلاقة الفعلية لأشغال إعادة بناء المقطع الثالث من طريق انواكشوط – بوتلميت.

معالي الوزير،
أيها الحضور الكريم،
ومواصلة لمسيرة الإنجاز خلال السنة الحالية 2021، يجري التحضير حاليا على مستوى القطاع لإطلاق العديد من مشاريع البنية التحتية الطرقية ضمن برنامج الأولويات الموسع لفخامة رئيس الجمهورية، نذكر منها:
• مشروع بناء الطريق الدائري حول العاصمة نواكشوط بطول 70 كم والذي انطلقت بالفعل دراساته التبوغرافية والجيوتقنية والذي سيكون له عظيم الأثر في حل إشكالية الحركية في مدينة انواكشوط
• مشروع بناء جسرين بالعاصمة نواكشوط الذين تم إطلاق مناقصتهما وهو ما سيساهم في انسيابية حركة المرور وتخفيف الاختناق المروري عند التقاطعات الطرقية إضافة الى تحسين الوجه الحضاري للعاصمة. إضافة للبدء خلال الأشهر القليلة القادمة في تنفيذ بناء جسر تقاطع مدريد الذي سيتم إنجازه في إطار التعاون المثمر بين بلدنا وجمهورية الصين الشعبية
• مشروع توسيع الشبكات الحضرية من خلال بناء أكثر من 50 كم من الطرق الحضرية الجديدة في مناطق الإنتاج بمدينة انواكشوط
• إنجاز مشروع شبكات حضرية على عواصم بعض الولايات وبعض عواصم المقاطعات
• مشروع بناء الطريق الرابط بين أمرج وعدل بكرو بطول 75 كم والذي سيتم إنجازه بتمويل مشترك بين الحكومة الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية
• طريق تجكجة – كيفة – سيلبابي – غابو بطول 350 كم بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والإجتماعي
• طريق اشميم – انبكت لحواش، الممول من طرف الصندوق الكويتي للتنمية والذي يعتبر في مرحلة متقدمة بالنسبة لاكتتاب مكتب المراقبة وبعدها مباشرة سيتم طرح مناقصة الاشغال.
معالي الوزير،
أيها الحضور الكريم،
وضمن مسيرة الإنجاز المتواصلة هذه، ستتعزز البنية التحتية الطرقية لولاية الترارزة خلال هذه السنة من خلال:
• إطلاق طريق كرمسين – ميناء انجاكو : الذي سيربط ميناء انجاكو المتعدد الوظائف بشبكة الطرق الوطنية والذي تتقدم مراحل إنجاز دراساته الفنية والسوسيو اقتصادية والبيئية.
• إطلاق إنجاز مشروع جسر روصو بتمويل مشترك بين البنك الإفريقي للتنمية و البنك الأوربي للإستثمار
• إعادة تهيئة 7 كلم من الطرق الحضرية بمدينة روصو
• تنفيذ طريق فرعية تربط بلدية النباغية بطريق الأمل

معالي الوزير،
أيها الحضور الكريم،
‏‎ إن مشروع إعادة بناء المقطع الثالث من طريق نواكشوط - بتلميت الذي نشرف اليوم معكم على اعطاء اشارة انطلاق الاشغال فيه يعتبر جزءا من الشريان الرئيسي الذي يربط سبع ولايات من الوطن بالعاصمة ‏‎ويبلغ طوله 42 كلم و تقدر تكلفته المالية بخمس مائة و ثمانية عشر مليون و سبع وخمسون ألفا (000 057 518 أوقية جديدة) بتمويل كلي من ميزانية الدولة خلال مدة لا تتجاوز 20 شهرا ويتولى تنفيذه تجمع الشركات الوطنية GTM/BATIR وبمراقبة من الوكالة الوطنية للدراسات و متابعة المشاريع و إشراف من الإدارة العامة للبنى التحتية للنقل الطرقي.
وتتميز الخصائص الفنية لهذا المشروع ببناء طبقة اساس بسمك 20 سم وطبقة قاعدة من الحجارة الاسفلتية بسمك 12 سم بالإضافة إلى طبقة اسفلتية بسمك 6 سم. وتتمثل الخصائص الجيومترية او الهندسية في عرض 7 متر للطبقة الاسفلتية بالإضافة إلى عرض 1.5 متر للأكتاف من كل جانب.

معالي الوزير،
أيها الحضور الكريم،
فضلا عما سيتيحه تنفيذ هذا المشروع من تحسين مستوى البنية التحتيّة، وتهيئة ظروف التنقل الأمن والمريح لمواطنينا القاصدين سبع ولايات من وطننا الحبيب، فإنه سيمكن كذلك من تعزيز مستوى السلامة الطرقية التي جعل منها برنامج فخامة رئيس الجمهورية محورا رئيسيا. كما سيختص هذا المشروع بالتعاون مع الوزارة المكلفة بالتشغيل والشباب، بإتاحة الفرصة لاستقبال شباب مقاطعة بوتلميت في إطار ورشات تعليم « Chantiers-écoles » حول الحرف المتعلقة بالأشغال العامة.
وفي ختام كلمتي، أدعو تجمع الشركات المنفذة للمشروع إلى البدء فورا في إنجاز المشروع وفقا لمواصفات الجودة طبقا لدفتر الالتزامات المتفق عليه مع القطاع وضمن الأجلال المحددة لما يعود بالنفع العام لجميع مستخدمي هذا المحور الطرقي الهام كما أدعو المؤسسة المكلفة برقابة الأشغال إلى التحلي بأعلى درجات المهنية وإلى الصرامة التامة في رقابة مطابقة الإنجاز للمواصفات الفنية المحددة في دفتر الاشتراطات الفنية والزم هيئات الإشراف بوزارة التجهيز والنقل إلى اليقظة التامة والمتابعة اللصيقة من أجل أن ينفذ المشروع حسب أعلى معايير الجودة .

معالي الوزير

في الأخير أتشرف -على بركة الله -بدعوتكم للتفضل معنا لإعطاء إشارة الإنطلاق إيذانا ببدء الاشغال في هذا الطريق الهام.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

السيد محمدو أحمدو أمحيميد
وزير التجهيز والنقل

الإعلانات
المناقصات
عروض العمل
البيانات
تعميم
المشتريات
وثائق
وثائق قانونية
وثائق اخري
تابعوناعلى
 
- الرئيسية - التشريع - المعطيات الإحصائية للقطاع - حصيلة و آفاق - الاتصال بنا -
تقديم
الإدارات المركزية
الخدمات
المؤسسات تحت الوصاية
الإستراتجيات
الإعلانات
وثائق
- السيرة الذاتية للوزير
- المهام
- النظام الداخلي
- إدارة الدراسات و البرمجة و التعاون
- المديرية العامة للبنى التحتية للنقل
- المديرية العامة للنقل البري
- إدارة الشؤون الإدارية و المالية
- المرآب الإداري
- رخصة السياقة
- الناجحون في امتحان رخصة السياقة
- ميناء انواكشوط المستقل
- االوكالة الوطنية للطيران المدني
- الموريتانية للطيران
- شركة مطارات مورتانيا
- المختبر الوطني للأشغال العمومية
- شركة عبارات مورتانيا
- خلية الدراسات للشؤون البحرية
- شركة النقل العمومي
- سلطة تنظيم النقل البري
- الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية
- استراتجية2017 / 2018
- المناقصات
- عروض العمل
- البيانات
- تعميم
- المشتريات
- وثائق قانونية
- وثائق اخري
Copyright © Mauritanie 2015 - Ministère de l'Equipement et des Transports - Tous Droits Réservés
- Développé par: MEFPTIC-DGTIC -