النص الكامل لخطاب معالي وزير التجهيز والنقل خلال حفل وضع الحجر الأساس لجسري الحي الساكن وباماكو

photo

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.

فخامة رئيس الجمهورية

معالي الوزير الأول

السيد رئيس الجمعية الوطنية

السيد رئيس المجلس الدستوري

السيد رئيس مؤسسة المعارضة الديموقراطية

السادة الوزراء

السيد والي ولاية انواكشوط الجنوبية

السيدة رئيسة المجلس الجهوي لنواكشوط

السيدات والسادة ممثلو السلك الديبلوماسي والمنظمات الدولية المعتمدة ببلادنا

السيد عمدة بلدية الرياض

السيد حاكم مقاطعة الرياض

السادة المنتخبون

أيها المدعوون الاكارم

فخامة رئيس الجمهورية

ها أنتم تشرفون اليوم يافخامة الرئيس على إطلاق و تدشين مجموعة من برامج البني التحتية الطرقية التي تندرج في إطار تنفيذ برنامج الأولويات الموسع لفخامتكم الذي يعتبر حصيلة مجمعة لبرنامج الأولويات رقم 1 والخطة الوطنية متعددة القطاعات لمجابهة الكوفيد 19 والتي تزامن إعدادها واعتمادها مع ظرفية صعبة اتسمت بتباطؤ النشاط الاقتصادي وبالمخاوف الناتجة عن الأوضاع الصحية العالمية و أدت إلى تراجع كافة المؤشرات الأساسية للاقتصاد كما تزامن إعداد هذا البرنامج مع انتهاء الخطة الخمسية لاستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك. وهو البرنامج الذي يمثل قاعدة صلبة لرؤيتكم الشمولية الهادفة إلى وضع اقتصادنا على مسار نمو أكثر ملاءمة واستدامة بالانسجام مع برنامج فخامتكم تعهداتي وإعلان السياسة العامة للحكومة.

فخامة رئيس الجمهورية

بعد مدكم جسور تجاوز ضيق الخلافات إلى سعة ما تفرضه مصلحة الوطن والمواطن من انسجام وتعبيدكم طرق تلاقي كل الموريتانيين حول مشروعكم المجتمعي الطموح الهادف الي مكافحة مختلف أشكال الغبن وإلى توطيد وئام اجتماعي يكون فيه كل إسهام فردي إثراء جماعيا وإلى السعي الجاد إلى إقامة العدل وإلى رفعة المواطن الموريتاني ضمن رؤيتكم النيرة الساعية إلى أن يتوجه كل الفاعلين صوب الفعل والعمل الجادين والبناء والإنتاج، وأن تتركز الاهتمامات حول كل ما هو مشترك، وأن تتعاضد الجهود والقدرات خدمة للمواطن والوطن، ووضعكم أسس تجذير ثقافة حماية مقدرات الشعب وصون حقوقه وثرواته وتوزيعها العادل من خلال مشاريع إجتماعية تنجز لأول مرة في تاريخ البلد وتستهدف المواطنين الأكثر هشاشة كالتأمين الصحي لمائة الف أسرة متعففة و التأمين الصحي والاجتماعي لأكثر من 2400 حمال، ها أنتم اليوم تعطون إشارة الانطلاق لإضافة لبنات جديدة لصرح البناء التنموي الذي أطلقتم قاطرته منذ بدأتم هذا العهد الميمون.

فخامة رئيس الجمهورية

وإدراكا للدور الأساسي الذي يمكن أن تلعبه البنيات التحتية المتعلقة بالنقل في تقوية التنافسية والرفع من جودة القطاع الإنتاجي، فإن فعل القطاع في مجال البنية التحية الطرقية خلال الفترة المنقضية من مأموريكم الميمونة، رغم ما فرضته جائحة كوفيد 19 من ظروف استثنائية، مكن من إطلاق والتقدم في إنجاز العديد من الطرق المعبدة في البلاد.

ولأن للعهد عندكم معنى، فقد تمثل هذا المعنى بالوفاء بما تعهدتم به ضمن مكونة البنى التحتية الطرقية من برنامج تعهداتي الذي ألزمتم الحكومة، ليس فقط بإنجازه بل بالإسراع في ذلك:

- فقد تعهدتم بإعادة تأهيل وتوسعة طريق بوتلميت – ألاك والمقطع الثالث من طريق انواكشوط - بوتلميت وقد انطلقت الأشغال في هذين الطريقين وهي متواصلة وسيتم العمل على تسريع وتيرتها

Image removed. و تعهدتم بإنجاز طريق تجكجة – بومديد؛ وكنكوصة – ول ينجه – سيلبابي- غابو وطريق آمورج – عدل بكرو وقد تقدمت إجراءات تقييم عروض الشركات المتقدمة لإنجاز الطريقين

- وتعهدتم بإنجاز طريق النعمة – انبيكت لحواش وقد اكتملت إجراءات اكتتاب مكتب المراقبة والإشراف عليه ويجري التحضير لإعلان مناقصة إنجاز الأشغال

Image removed. وتعهدتم بإنجاز طريق أطار – شنقيط – وادان وقد تم تحديث دراستي الطريقين وبجهود كبيرة من الوزارة المكلفة بالاقتصاد تم الحصول على التمويل لإنجاز طريق أطار – شنقيط

- وتعهدتم بإعادة تأهيل وتوسعة طريق الطينطان – لعيون وقد انطلقت إجراءات مناقصة إعداد دراسته وفي انتظار انتهاء الدراسة ستعمل مؤسسة أشغال صيانة الطرق على ترميمه من أجل تخفيف المعاناة على سالكيه من مواطنين وزوار

Image removed. وتعهدتم بإنجاز جسر روصو المتعثر منذ 2009 وقد تم توقيع عقود إنجاز أشغاله وستنطلق الأشغال فيه عندما يتم تعويض المتضررين من المسارات المؤدية إليه وعندما يبدي الممول عدم الإعتراض على اكتتاب مكتب الإشراف والمراقبة على أشغاله

فخامة رئيس الجمهورية

إذا كان كسب بلادنا رهان مجابهة جائحة كورونا تم بفضل توجيه فخامتكم للحكومة بالسهر في البداية على إعداد وتنفيذ خطــة عمــل تمحورت حول تعزيز المنظومة الصحية الوطنية ووضع منظــومة للحماية الاجتماعــية تقدم الدعم والإسناد لمواطنينا الأكثر هشاشة كان لأنشاء الصندوق الوطني لمكافحة كورونا الذي حرصتم على تسييره بكل شفافية، الدور الأبرز في عمل تلك المنظومتين، وإذا ﻛﺎﻧﺖ مجابهة الحكومة للجائحة من خلال تنفيذ محاور تلك الخطة ﻗﺪ ﻣﻜﻨﺖ ﻣﻦ إﺑﺮاز ﻣﺎ ﺗﺰﺧﺮ ﺑﻪ بلادنا ﻣﻦ إﻣﻜﺎﻧﺎت وﻣﺆﻫﻼت وﻗﺪرات ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻤﻮد واﻟﺘﻔﺎﻋﻞ واﻟﺘﻜﻴﻒ ﻣﻊ اﻟﺘﻄﻮرات والمتغيرات، ﻓﺈﻧﻬﺎ في المقابل وعلى غرار بلدان العالم بأسره، أﻇﻬﺮت بعض ﻣﻈﺎﻫﺮ اﻟﻬﺸﺎﺷﺔ في الجوانب الاقتصادية . وانطلاقا من ذلك خاطبتم الامة الموريتانية يوم 2 سبتمبر 2020، معلنين أنه # سعيا إلى معالجة هذه الأثار السلبية والتغلب على تحديات وإكراهات مابعد الكوفيد 19، فقد تقرر إطلاق برنامج اقتصادي متكامل#

وقد تضمن هذا البرنامج المتكامل الذي عرف ببرنامج الأولويات الموسع لفخامتكم مكونة تتعلق بتنمية البنى التحتية الداعمة للنمو، تعهدتم من خلالها بإنجاز جملة من المشاريع التنموية التي سيكون لها كبير الأثر على حياة مواطنينا. واستحضارا للوفاء الذي هو معنى معنى العهد لديكم، فها أنتم يافخامة الرئيس تشرفون اليوم على إطلاق إطلاق وتدشين مشاريع تنموية تعهدتم بأن تنجز خدمة للوطن والمواطن.

فقد تعهدتم بإنجاز جسرين لأول مرة بالعاصمة نواكشوط وهو ما سيساهم في انسيابية حركة المرور وتخفيف الاختناق المروري عند التقاطعات الطرقية إضافة الى تحسين الوجه الحضري لعاصمتنا، وها أنتم تشرفون في هذا الحفل البهيج من مقاطعة الرياض على إطلاق الأشغال في جسري ملتقى باماكو وملتقى الحي الساكن. 

وتتميز الخصائص الفنية لكل من الجسرين بعوارض خرسانية مسلحة وبمجاز 20 م و بطول 200 م وبسطح عرضه 12 م و بطول 71 م لجسر الوصول مع الجدار الاستنادي وبدوار بعرض 10.5 م هذا إضافة إلى مسطح للطرق المعبدة مساحته 50000 متر مربع. ينضاف إلى ذلك الإنارة العمومية والإشارات المرورية وكافة أجهزة ومعدات السلامة والأمان. وسينجز هذان الجسران بغلاف مالي إجمالي يبلغ 327 784 799 أوقية جديدة خالية من الرسوم بتمويل كلي من ميزانية الدولة. وسيتم انجاز هذين الجسرين خلال 24 شهرا ضمن عقدين موقعين بين الوزارة وشركتي بولي شانكدا ويوواندا الصينتين وبتنسيق واشراف من ادارة البنى التحتية للنقل الطرقي الممولة بموارد التمويل الداخلي. 

وتمهيدا لإنجاز هذين الجسرين، قام القطاع بإعداد الدراسات الفنية والسوسيو اقتصادية لعشر لعشرة تقاطعات طرقية. وعلى أساس معايير تتعلق بحركة السيارات واتساع الفضاء لإنجاز الجسور، وقع الاختيار على ملتقيات باماكو الذي يقدر عدد السيارات التي تستخدمه يوميا ب 7642 سيارة والحي الساكن الذي قدر عدد السيارات التي تستخدمه يوميا ب 23512 سيارة. وسيواصل القطاع البحث عن مصادر التمويل لتشييد جسور إضافية على أساس نتائج الدراسة الفنية التي تم إعدادها.

وأطلقتم نهاية شهر يناير 2020 مشروع شبكة طرق حضرية بطول 40 كلم وتعهدتم بإنجازها بأعلى معايير الجودة وفي الأجال التعاقدية مؤسسين بذلك العهد لقطيعة تامة مع نهج اتسم باختلالات كبيرة في المواصفات الفنية لطرقنا أدى إلى هدر كبير لمقدرات الأمة الموجهة إلى إسعاد مواطنينا، وها أنتم تشرفون اليوم على تدشين هذه الشبكة الطرقية التي استفادت منها مقاطعات الرياض، الميناء، توجنين، عرفات، دار النعيم، لكصر وتيارت والتي اتسمت خصائصها الفنية ببناء طبقة اساس بسمك 20 سم وطبقة قاعدة من الحجارة الاسفلتية بسمك 8 سم كمعيار جودة يدخل لأول مرة في تركيبة طرقنا، بالإضافة إلى طبقة اسفلتية بسمك 5 سم. أما خصائصها الجيومترية او الهندسية فقد تمثلت في عرض6 أو 7 متر للطبقة الاسفلتية بالإضافة إلى عرض 1.5 متر للأكتاف من كل جانب. وقد تم انجاز هذه الشبكة الطرقية ضمن عقد بين الوزارة والشركة الوطنية للتنظيف والأشغال والنقل والصيانة وبمراقبة من المختبر الوطني للأشغال العمومية وبتنسيق ومتابعة من مهندسي وفنيي الوزارة. وقد كلف أنجاز هذا المشروع ميزانية الدولة 523 045 895 اوقية جديدة خالية من الرسوم. 

وتعهدتم بإنجاز مشروع شبكة طرق حضرية جديدة، وها أنتم تشرفون اليوم على إطلاق شبكة طرق حضرية بطول 47 كلم. ولأن برنامج الأولويات الموسع لفخامتكم أتى للدفع باقتصادنا الذي تأثر سلبا بجائحة كوفيد 19، فكانت الأولوية في هذه الشبكة الطرقية لمناطق العاصمة التي تتسم بوجود نشاط اقتصادي وتجاري بالإضافة إلى بعض المحاور المتفرقة في مختلف مقاطعات العاصمة. ومواصلة لنهج انجاز المشاريع الطرقية حسب أعلى معايير الجودة الذي أسستم له، ستتسم الخصائص الفنية للشبكة الحضرية الجديدة بنفس مواصفات الشبكة الحضرية التي تدشنون اليوم. وسيتم انجاز هذه الشبكة الطرقية ضمن عقد بين الوزارة والشركة الوطنية للتنظيف والأشغال والنقل والصيانة وبمراقبة من المختبر الوطني للأشغال العمومية وبتنسيق ومتابعة من مهندسي وفنيي الوزارة. وسيكلف أنجاز هذا المشروع ميزانية الدولة 527 641 900 اوقية جديدة خالية من الرسوم. وستنجز أشغال هذا المشروع خلال 15 شهرا.

وستنفذ كل هذه الاشغال وفق مقاربة ترتكز من جهة على الصرامة في تطبيق أفضل وأعلى معايير الجودة واحترام الأجال من خلال وضع ألية ناجعة لمتابعة كل المتدخلين في أنجاز المشروع وعلى التنسيق التام مع القطاعات المعنية من خلال برمجة منسقة تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الحالية والمستقبلية.

فخامة رئيس الجمهورية 

ونظرا للأهمية الكبيرة التي تولونها للصيانة الطرقية، فقد تعهدتم ضمن برنامج الأولويات الموسع بإنشاء مؤسسة عمومية يعهد إليها بصيانة شبكتنا الطرقية. ووفاء بهذا التعهد فقد تم بالفعل إنشاء مؤسسة أشغال صيانة الطرق ETER، التي بدأت بالفعل أشغال صيانة شبكتنا الطرقية ابتداء من فاتح يناير 2021 من خلال إزاحة الرمال عن الشبكة الطرقية ومعالجة وإصلاح جميع الحفر والانهيارات والتشققات وتدعيم بعض المقاطع الطرقية بطبقة اسفلتية.

وتعهدتم بإنشاء شبكات طرق حضرية في بعض المدن الداخلية وبأرصفة بعض محاورها، وقد انطلقت الدراسات الفنية المتعلقة بذلك المشروعين

وقناعة من فخامتكم أن ظروف التنقل تشكل عنصرا حاسما في الحياة المدنية ضمن الوسط الحضري، وعاملا مهما في الانسجام الاجتماعي، وفي التنافسية والجاذبية الاقتصادية لمدننا، فقد تعهدتم بتجديد أسطول سيارات الأجرة، وقد تقدمت إجراءات إعداد ملف المناقصة من أجل إعلانه وكذا المنوال المالي لإنجاز المشروع. 

فخامة رئيس الجمهورية 

وإنفاذا لتعليماتكم السامية، عمل القطاع خلال العام الأول من مأموريتكم على إنجاز أكثر من 500 كلم من الطرق الإسفلتية من خلال تسريع وتيرة استكمال العديد من مشاريع الطرق التي عرف إنجازها بعض التعثر، ويتعلق الأمر بطريق انواكشوط – روصو وطريق كيفة – بومديد وطريق ازرافية – تامشكط وطريق باسكنو – فصالة والطريق الرابط بين الوطنية رقم 1 ومدينة بالنشاب وطريق الركيز- المذرذرة. وسعيا من فخامتكم إلى الإسراع في بدء النشاطات في ميناء انجاكو متعدد الوظائف، فقد وجهتم القطاع بالبدء في أنجاز طريق انجاكو الذي انتهت دراسته وبدأت بالفعل إجراءات تحضير إطلاق مناقصته. 

ونظرا لأن الطرق السريعة تعتبر من المشاريع المهيكلة ذات قيمة مضافة اقتصادية واجتماعية تمكن من ربط الأقطاب الاقتصادية وتعزز من تنافسية الاقتصاد، فقد أطلق القطاع، بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع الطريق السريع انوكشوط – بوتلميت الذي يوجد ضمن المشاريع المعروضة للشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وفي ختام كلمتي، أدعو الشركات المنفذة إلى البدء فورا في إنجاز هذه المشاريع وفقا لمواصفات الجودة طبقا لدفاتر الالتزامات المتفق عليه مع القطاع وضمن الأجلال المحددة لما يعود بالنفع العام لجميع مستخدمي شبكات طرقنا الحضرية بانواكشوط

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته