معالي وزير التجهيز والنقل يتفقد تقدم الأشغال في مشاريع البنى التحتية الطرقية في ولايات انواكشوط الثلاث المنفذة والممولة ضمن برنامج الاولويات الموسع

photo

أدى معالي وزير التجهيز والنقل السيد محمدو ولد امحيميد اليوم الاحد 2 يناير 2022 ، زيارة تفقد واطلاع ومعاينة ميدانية لتقدم الاشغال رفقة ولاة ولايات انواكشوط الثلاث والسلطات الإدارية والامنية لمشاريع (جسر ملتقى باماكو في الرياض ، جسر الحي الساكن في تيارت ،ومشروع ارصفة شارع رئيسي في عرفات ،ومشروع الشبكة الحضرية 2021 في انواكشوط) الممولة والمنفذة ضمن برنامج الاولويات الموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

المحطة الاولى من زيارة الاطلاع والتفقد ، كانت رفقة والي ولاية انواكشوط الجنوبية للتفقد والاطلاع عن قرب على مستوى الأشغال المتقدمة في جسر ملتقى باماكو الذي تنفذه شركة POLY CHANGDA الصينية ويتولى المراقبة على اشغاله تجمع مكاتب CIRA/SGIE الدولية .
وتتقدم الاشغال في المشروع بشكل مرضي وبنسب متقاربة بين تقدم الاشغال واستهلاك الآجال ، وبوتيرة تضمن انتهاء الأشغال في الآجال ، بينما يسعى القطاع حاليا لتسريعها لانتهاء المشروع قبل تلك الاجال .

وكانت المحطة الثانية من زيارة الاطلاع والتفقد الميدانية ، رفقة والي ولاية انواكشوط الجنوبية للتفقد والاطلاع عن قرب على مستوى الأشغال في مشروع ارصفة الشارع الرابط بين الاعمدة الثلاثة وملتقى مدريد البالغ طول ارصفته 7.2 كلم مقسمة بالتساوي بين جهتي الطريق، وينفذ المشروع من قبل شركة ETR-ML بمراقبة LNTP وتجاوزت نسبة تقدم اشغال المشروع الجملية 4% بينما وصلت نسبة استهلاك الاجال المحددة للتنفيذ 11% ويعمل القطاع من خلال تطبيق كافة الإجراءات التعاقدية وتنفيذ مسطرة عمل فنية معدة مع الشركة المنفذة بالوتيرة المطلوبة لتساوي النسبتين (تقدم الاشغال و استهلاك الآجال) في ظرف 8 اسابيع على الأكثر .

ثالث محطات زيارة التفقد رفقة والي ولاية انواكشوط الغربية ، للشبكة الحضرية 2021 البالغ طولها 47 كلم المنفذة من قبل شركة ATTM ومراقبة المختبر الوطني LNTP .
وتتقدم الأشغال في الشبكة بشكل جملي بنسبة تجاوزت 37% بينما وصلت نسبة استهلاك الاجال الزمنية للمشروع 46% ويعمل القطاع من خلال تطبيق كافة الإجراءات التعاقدية وتنفيذ مسطرة تقنية وجدول زمني لتعويض التأخر والعمل بوتيرة مضاعفة لتتجاوز نسبة تقدم المشروع نسبة استهلاك الاجال في ظرف 6 الى 7 اسابيع على الأكثر.

المحطة الرابعة والاخيرة من محطات زيارة التفقد والاطلاع كانت رفقة والي ولاية انواكشوط الشمالية للاشغال في جسر الحي الساكن الذي تنفذه شركة YUANDA الصينية ويتولى المراقبة عليه تجمع مكاتب CIRA/SGIE الدولي.
وتتقدم الاشغال في المشروع بنسبة 14% بينما وصلت نسبة استهلاك الآجال 27% ويعمل القطاع وفقا لمسطرة فنية ملزمة وجدول زمني واضح واستعداد لتطبيق كافة الإجراءات العقابية المبوب عليها في العقد على مواصلة تقليص الفارق بين نسبتي التقدم واستهلاك الآجال وتساويهما في ظرف 8 اسابيع على الأكثر.

وفي نهاية الزيارة التفقدية والاطلاعية لمعاينة تقدم الأشغال عن قرب أدلى معالي وزير التجهيز والنقل بتصريح لوسائل الإعلام الرسمية المرافقة أكد خلاله أن الزيارة تدخل في إطار المتابعة المستمرة لتقدم الاشغال بعد الإنذارات الموجهة للشركات والتقييم الذي اجراه القطاع لعمل الشركات في المهلة السابقة واكدنا من خلاله أن التقدم ليس هو المنشود وعلى الشركات العمل بوتيرة اسرع .

وأوضح معالي الوزير أن الهدف من الزيارة هو تفقد سير الأشغال في هذه المشاريع ، والاطلاع على مختلف الملاحظات والإشكالات المسجلة والتغلب عليها في الوقت بشكل يضمن تسارع الاشغال .

وأضاف معالي الوزير أن هذه الزيارات يتم خلالها تنبيه الشركات على ضرورة الإسراع في تنفيذ الأشغال بشكل يضمن تعويض التأخر وضمان الانتهاء في الآجال بالجودة المطلوبة ، مذكرا بأن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، قد أعطى تعليماته بضرورة التقيد بالآجال المحددة وباحترام دفاتر الالتزامات في مايخص الجودة العالية .

رافق معالي الوزير خلال محطات الزيارة التفقدية والاطلاعية للمشاريع ولاة انواكشوط ومستشار الوزير الإعلامي ومدير البنى التحتية الطرقية الممولة بالموارد الداخلية ومديرة المختبر الوطني للاشغال العمومية ومدراء الشركات المنفذة للمشاريع و مكاتب المراقبة ومنسقي المشاريع .