وزير التجهيز و النقل يعقد إجتماعا بالشركات المنفذة ومكاتب الرقابة لبعض الطرق و الشبكة الحضرية لمدينة روصو

photo

اجتمع معالي وزير التجهيز والنقل زوال اليوم الخميس( 24 يونيو 2021 ) في قاعة الاجتماعات بالوزارة بالشركات المنفذة ومكاتب الرقابة ومنسقي مشاريع النعمةأشميم ، الطريق الوطنية رقم ١ وطريق وبنشاب طريق انواذيبو والشبكة الحضرية لمدينة روصو التي سيتم اطلاقها في الايام القليلة القادمة .

وقدمت لمعالي الوزير عروض فنية مفصلة تتضمن المواصفات التقنية للمشاريع وآجالها الزمنية ونسب تقدم الأشغال والمعوقات التي تعترض التقدم المرضي للعمل والتوصيات الضامنة لتسارع الاشغال والتحضيرات الجارية لإطلاق الشبكة الحضرية الجديدة بمدينة روصو والمكونات المرفقة .
وخلال الاجتماع وجه معالي الوزير الإدارات المعنية بالبنى التحتية الطرقية على ضرورة المواءمة والموافقة مستقبلا بين طول الطريق وفترة الإنجاز عبر وضع آلية جديدة وواضحة للتحكم في الوقت وتسييره المعقلن بما يضمن تنفيذ المشاريع الطرقية في آجالها المحددة والكافية وبالمواصفات العالية الجودة المتفق عليها في دفتر الالتزامات .

وفي إطار التنفيذ المستمر لمشروعي النعمة_اشميم والطريق الوطنية رقم ١ بنشاب وطريق بنشاب _طريق انواذيبو أعطى معالي الوزير التعليمات الهادفة لحماية هذه الطرق وتدعيم منشآت تصريف المياه قبل موسم الامطار ،والعمل على إجراء دراسة فنية جدوائية لمنشأة تصريف مياه امطار على الطريق الرابط بين طريق اكجوجت وبنشاب والشروع فورا في التنفيذ في حالة الحاجة لذلك .

وفي نهاية الاجتماع أكد معالي الوزير ان تأخر اشغال المشاريع الطرقية لم يعد مقبولا في عهد الصرامة الحكومية على الرقابة والاجال الزمنية لتنفيذها، وكافة الاجراءات التعاقدية سيتم تطبيقها بما فيها عقوبات الإخلال بالآجال المحددة للتنفيذ ، وأضاف معالي الوزير ان على الشركات التي تنفذ اشغال المشاريع الطرقية الإسراع في وتيرة العمل وإنهاء الاشغال في آجالها ،مشيرا ان ذلك سيكون في مصلحة الوطن وفي مصلحة هذه الشركات التي سيأخذ لها التنفيذ في الآجال من عدمه بعين الاعتبار في مداولات وتنقيط حصولها على مشاريع طرقية جديدة .

يذكر ان طريق النعمة_اشميم تنفذ اشغاله تحالف شركات MTC/ATTM ويتولى المختبر الوطني للاشغال العمومية الرقابة على الاشغال ويبلغ طول المشروع 31.5 كلم وتتقدم فيه الاشغال اليوم بنسبة وصلت 85 % ومن المنتظر ان تنتهي اشغال الطبقة الاخيرة في 7 كلم المتبقية في الايام القليلة القادمة بعد وصول كميات الحجارة المكسرة الضرورية وإجراء التطبيقات الضامنة للجودة .
وتنفذ شركة STAM المغربية الاشغال بين الطريق الوطنية رقم ١ وبنشاب وطريق بنشاب انواذيبو ويتولى تحالف مكاتب CID/CETRIM الرقابة على الاشغال ويبلغ طول الطريقين على التوالي 65 كلم و 73 كلم وتتقدم الاشغال في الاول بنسبة 99% وفي الثاني بنسبة 32% وتم مؤخرا بتعلميات ورقابة ومتابعة الوزارة مضاعفة المعدات والوسائل اللوجستية الضامنة لتسارع الاشغال في الايام القادمة .
بينما ستنفذ شركة GTM أشغال اعادة بناء 7 كلم من الشبكة الحضرية في روصو وسيتولى تحالف مكاتب CIRA/ SGIE الدولية الرقابة على الاشغال .
حضر الاجتماع المستشار المكلف بضمان الجودة والمستشار المكلف بالاعلام ومديرا البنى التحتية الطرقية الممولة بالموارد الداخلية والخارجية والمديرة العامة للمختبر الوطني للاشغال العمومية ومدراء MTC و GTM و STAM ومسؤولو مكاتب الرقابة ومنسقو المشاريع وعدد من اطر القطاع .